مراجعة وتلخيص رواية موت صغير

مراجعة وتلخيص رواية موت صغير

تلخيص رواية موت صغير


نبذة عن رواية موت صغير


نبذة عن رواية موت صغير للكاتب محمد حسن علوان


 #رواية: موت صغير
#الكاتب: محمد حسن علوان
#صنف: صوفية/تاريخية
#صفحة: 592

 " المؤمن في سفر دائم، والوجود كله في سفر. من ترك السفر سكن ومن سكن عاد إلى العدم "

موت صغير للكاتب محمد حسن علوان صدرت عن دار الساقي سنة 2016، ونالت جائزة البوكر العربية سنة 2017.
إنه ليس من السهل وضع هذه الرواية الكبيرة من حيث الشكل والمضمون في سطور، أتمنى أن تكون هذه السطور القليلة  تحمل صورة مصغرة عن جمالية الرواية وقمة الابداع المتمثلة في هذا العمل.

رواية موت صغير عبارة عن سيرة ذاتية لأحد أقطاب الصوفية؛ محي الدين العربي الأندلسي الملقب بالشيخ الأكبر.
يعرض لنا الكاتب في هذه الرواية جميع مراحل حياة الشيخ بداية الميلاد سنة 588 هجرية في مرسية (الأندلس) من أب مارسي وأم أمازيغية إلى حين وفاته سنة 638 هجريبة.

هذه العمل العظيم يحتاج إلى نوع من التركيز التام من أجل فهم تصميمها، بحكم أن الكاتب قد اعتمد أسلوب الحكي والقص المتوازي لأنه يسرد قصتين في نفس الوقت مع إلتقائهم في بعض الأجزاء، وتجدر الاشارة إلى أن هذه الرواية مقسمة إلى إثنا عشر سفرا.
تلخيص رواية موت صغير

تبتدأ أحداث رواية موت صغير في الأندلس، مما تجعل القارئ يشعر وكأنه يسافر عبر الزمن بل يشعر وكأنه يعيش في تلك الحقبة. فمن خلال الرواية ستعيش مع محي الدين ابن العربي الطفولة في إشبيلية، ثم تتجه إلى بغدا، بعد ذلك تشد الرحال إلى أرض المغرب وتتسكع بين أزقة فاس ودروب مراكش، ستزور مكة والقاهرة .. 
ستجعل الرواية تتخشع وترافق الكاتب في رحلة بحث عن الأوتاد الأربعة، من اجل أن تطهر قلبك ثم تتبعه.. ستجالس الجميع، ستختار من حين لآخر العزلة، ستحب وتعشق، تتدين وتعتكف، ستعشق نظام ومريم ، ستصاحب صديق وفيا كبدر.

إن رواية موت صغير هي صورة مكتملة عن الشيخ منذ طفولته، وهو يعيش كمراهق يتسع في دروب مرسية، يعيش حياة بذخ بحكم أن أبوه كان كاتب في بلاط وكان يحظى بمكانة كبيرة لدى الخليفة. لكن الفتى المراهق كان حلمه خارج الأسوار، كان دائم الطموح في أن يسافر ويعرف ماذا يوجد خارج الأسوار التي تحيط به وتقيد حريته، كان يتوق إلى الحرية.

إلى اليوم الذي أتيحت له فرصة تحقيق هذا الحلم، ويرى العالم خارج الأسوار اللعينة، وكان ذلك بسبب هجرة العائلة هروبا من المهاجمة التي كانت ستشنها البرتغال على المدينة.

يغرق الكاتب في سرد التفاصيل التي تجعل القارئ يغرق معه .. فالكاتب يروي حياة الشيخ ليس كإمام المتصوفة فقط، بل شمل كل جزء من حياته الطبيعية كما تعاش؛ باتزانه وقلقه، فرحه وحزنه، ضعف وقوة، عجز وقدرة، ذنوب واستغفار، انتصار وانهزام، .

في المسار الثاني للرواية الذي يخص تتبع رحلة مخطوط من مخطوطات الشيخ إبن العربي من أذربيجان ثم بيروت، مرورا من حلب ودمش ومدن أخرى .

موت صغير رواية عظيمة تستحق جائزة البوكر التي حصلت عليها سنة 2017 . فقد جاءت لغة الرواية عذبة ومرنة؛ سديدة الانسياب، بالاضافة إلى أسلوب أدبي فني بديع في السرد، ناهيك عن استخدام الكاتب لبعض المفاهيم والمفردات ذلك العصر، وهذا ما زاد الرواية جمالية وعمق .

حاشية
موت صغير هي رواية شيقة بمعنى الكلمة، رواية بمثابة نافذة للقارئ العربي من أجل الاطلاع وإلقاء نظرة عن التاريخ الإسلامي بصورة خاصة في الأندلس ، المغرب ، الشام ، دمشق، مكة، مرسية، إضافة على إنتماء هذه الرواية للأدب التاريخي والصوفي، فلا شيء يمنعها أن تكون ضمن لائحة أدب الرحلات والسفر والمذكرات.

لتحميل رواية موت صغير اضغط هنا

لقراءة مجموعة من الاقتباسات مقتطفة من رواية موت صغير اضغط هنا 

إرسال تعليق

1 تعليقات