كافكا على الشاطئ اقتباسات

 كافكا على الشاطئ اقتباسات

اقتباسات كافكا على الشاطئ

مقتطفات من رواية كافكا على الشاطئ



كافكا على الشاطئ اقتباسات


"“أعود إلى قاعة القراءة , أغوص في الأريكة وفي عالم الف ليلة وليلة وببطء , كما تتلاشى الصورة في فيلم سينمائي يبدأ العالم الحقيقي في التبخر من ذهني , أصبح وحيداً داخل القصة وهذا إحساسي المفضل .” 

 

"  قلبك نهر واسع بعد وابل من المطر . تفيض المياه على ضفتيه . تختفي علامات الطريق ، يطمسها او يجرفها السيل . و يستمر المطر بالهبوط على النهر . في كل مرة ترى فيها فيضانا كهذا في نشرة الاخبار تقول لنفسك :
ها هو ذا .. انه قلبي . "

"ولحظة انتهاء العاصفة لن تتذكر كيف نجوت منها، لن تتذكر كيف تدبرت أمرك لتنجو، ولن تدرك هل انتهت العاصفة أم لا. ستكون متيقنًا من أمر واحد فقط: حين تخرج من العاصفة لن تعود الشخص نفسه الذي دخلها، ولهذا السبب وحده كانت العاصفة.

كافكا على الشاطئ اقتباسات


كل منا يفقد شيئاً عزيزاً عليه، فرصاً، إمكانيات، مشاعر لايمكن استعادتها أبداً، كل هذا جزء من معنى أننا نعيش، ولكن في داخل رؤوسنا أو هذا ما اتصوره أنا " نخزن الذكريات في غرفة صغيرة هناك، غرفة كالرفوف في المكتبة، ولنعي الأعمال التي كتبتها قلوبنا، علينا أن نصنفها وننظمها في بطاقات، ونزيل عنها الغبار من حين لآخر ونجدد لها الهواء، ونغير الماء في أواني الزهور.. 
بكلمات أخرى :"ستعيش إلى الأبد في مكتبتك الخاصة بك "

كافكا على الشاطئ اقتباسات


"إغماض العينين لن يغيّر في شيء، لاشيء سيختفي لمجرد إنك لا تريد أن تراه، بل سيزداد الأمر سوءا في المرة التالية التي تنظر فيها. هذا هو العالم الذي نحيا فيه! 
الجبان فقط هو من يغمض عينيه !"

كافكا على الشاطئ اقتباسات


مُحاصَرون نحن داخل تفاصيل حياتنا اليومية حتى لتبدو أحداث الماضي نجوماً قديمة خَبَا ضوؤها .... و مع ذلك و رغم مرور وقت طويل, و بغض النظر عن كل الأحداث الغامرة, فهناك أشياء لا يسعنا أبداً أن نلقيها في طي النسيان, تبقى للأبد كالحجر الصوان. "



مع كل فجر جديد لايكون العالم هو نفسه، ولاتكون أنت الشخص نفسه

كافكا على الشاطئ اقتباسات


القدر أحيانا كعاصفة رملية صغيرة لا تنفك تغير اتجاهاتها.  و أنت تغير اتجاهاتك ، لكنها تلاحقك.  تراوغها مرة بعد أخرى ، لكنها تتكيف و تتبعك.  تلعب معها هكذا مراراً ، كرقصة مشؤومة مع الموت في الفجر.  لماذا ؟ لأن هذه العاصفة ليست شيئا يهب فجأة من بعيد ، ليست شيئاً لا يمتّ لك بِصِلَة ، إنها أنت.  إنها شيء ما في داخلك.  و كل ما عليك فعله هو أن تستسلم لها.  أدخل إليها مباشرة.  أغمض عينيك ، و سدّ أذنيك حتى لا تتسلل الرمال إليهما ، و سر في العاصفة ، خطوة بعد خطوة.  ليس من شمس هناك ، و لا قمر ، و لا اتجاهات ، و لا إحساس بالزمن فقط دوامة من الرمال البيضاء الناعمة تصعد إلى السماء كعظام مطحونة ، هذه هي العاصفة التي عليك أن تتخيلها.

كافكا على الشاطئ اقتباسات


" و لكن اسمعني ، في الحياة مواقف لا تجدي فيها الاعذار ، مواقف لا يعبأ فيها احد اذا كنت تجيد مهمتك ام لا ، فعندما تنشب الحرب يجبر الناس على ان يصيروا جنودا ، و هنالك يتحتم عليهم ان يقتلوا جنودا اخرين على الجبهة المقابلة ، ولا احد يهتم ما اذا كنت تود قتل الاخرين ام لا ..فهو مجرد عمل يتحتم عليك فعله ، والا قتلت انت " 


كافكا على الشاطئ اقتباسات


(عرّف جان جاك روسو الحضارة بأنها عندما يبني الناس الأسوار. ملحوظة ثاقبة جداً. وحقيقية - كل الحضارة نتاج لنقص الحرية داخل الأسوار. سكان أستراليا الأصليون هم الاستثناء الوحيد، إذ انشأوا حضارة بلا أسوار، ظلّوا متمسكين بحريتهم بأيديهم وأسنانهم حتى القرن السابع عشر. كان يمكنهم الذهاب أينما شاؤوا، ومتى شاؤوا، كانت حياتهم ترحالاً بملّء معنى الكلمة.

المشي هو الاستعارة الصائبة لوصف حياتهم. وعندما جاء البريطانيون وبنوا الأسوار ليضعوا مواشيهم في حظائر، لم يستطع سكان أستراليا الأصليون أن يفهموا، ولجهلهم الهدف من ذلك من حيث المبدأ، تمّ تصنيفهم كأشخاص خطرين وغير اجتماعيين وسيقوا بعيداً، إلى البراري. لهذا أريدك أن تكون حذراً. من يبني أسواراً عالية وقوية يبقى في أفضل حال. أنت تنكر هذه الحقيقة فقط عندما تكون أنت نفسك مهدداً بأن تساق إلى البرية


كافكا على الشاطئ اقتباسات

‏"القوة التي أبتغيها ..
ليست تلك القوة التي تُفرِّق بين الفوز والخسارة ..
أنا لا أبحث عن جدار يصد القوة القادمة من الخارج ..
ما أريده هو ..
أن أكون قادراً على إمتصاص تلك القوة ،
والوقوف نداً لها ..
القوة على تحمل الأشياء بهدوء ..
أشياء مثل ..
الظُلم و سُوء الحظ ..
الحُزن  ، الأخطاء و سُوء الفَهم"

كافكا على الشاطئ اقتباسات



كافكا على الشاطئ اقتباسات



كافكا على الشاطئ اقتباسات



إرسال تعليق

0 تعليقات