مراجعة وتلخيص لرواية مئة عام من العزلة لغابرييل غارسيا ماركيز

مراجعة رواية مئة عام من العزلة غابرييل غارسيا ماركيز

تلخيص رواية مئة عام من العزلة " غابرييل غارسيا مركيز "

اقتباسات مئة عام من العزلة غابرييل غارسيا مركيز

مئة عام من العزلة

#مراجعة_وتلخيص.
-------
رواية : مئة عام من العزلة .
المؤلف : غابرييل غارسيا ماركيز .
ترجمة : صالح علماني .
الصنف: خيالية ممزوجة بنكهة الواقع .
عدد الصفحات : 500
-----------
#تقديم_الرواية

تعتبر رواية مئة عام من العزلة من بين أبرز  وأشهر الروايات حول العالم لكاتبها الكولومبي غابرييل كارسيا ماركيز، تم تأليف هذه الرواية سنة 1965 بدولة المكسيك وبعد  مرور سنتين على ذلك اي في سنة 1967 تم نشرها وطبع حوالي ثلاثين ألف نسخة منها ، وتمت ترجمتها للعديد من اللغات العالمية البارزة وتجد الاشارة إلى ان هذه الرواية تعد من بين أهم الأعمال التي كتبها ماركيز كارسيا وقد حازت هذه الرواية  على جائزة نوبل للأدب عام 1982 .
--------
#مراجعة:

يتزوج  خوسيه أركاديو بوينديا بأورسولا، وبعد حفل موسيقي صاخب وألعاب نارية دامت لثلاثة أيام، فقد دامت عذرية أورسولا لسنة وستة أشهر، حيث شاع في القرية خبر ان خوسيه زوج اورسولا عنين؛ إلى غاية اليوم المؤساوي الذي سيُقتل فيه برودينثو أغيلار على يد خوسيه أركاديو دفاعا عن شرفه وفحولته بعدما وجه له برودينثيو إهانة على مسامع الجميع وهم في حلبة صراع الديوك .

بعد قتل برودينثيو  قرر خوسيه أركاديو  برفقة زوجته والقليل من الأصدقاء الرحيل من القرية إلى وجهة غير محددة وغير معروفة .. وهكذا انطلقوا في رحلة شاقة ووعرة في اجتياز مجموعة من السلاسل الجبلية، وبعد أيام وشهور من التيه، قرروا بإقامة مخيم على ضفة نهر حصوي بعد ليالي من التشرد في هذه الغابة .
 حاول غابرييل كارسيا أن يخلق من وحي الخيال تاريخ لتكون العالم بشكل عام والقرية بشكل خاص.
فقد بدأ تاريخ القرية على يد خوسيه أركاديو بويندبا والبعض من أصدقائه ومع مرور الوقت و نمو القرية وسكانها أصبحت تشبه مدينة صغيرة، وكان خوسيه أركاديو بوينديا الذي هو الجد الأكبر   قد أطلق على هذه القرية اسم ماكوندو .

بعد توالي الأيام من العمل الدؤوب والمشعب  بدأت قرية ماكوندو تزدهر وتعج بالحياة، وتنفتح عن العالم الخارجي  وتحظى بزيارات متتالية بحيث يأتيها الغجر؛ من أجل القيام بألعاب سحرية غريبة ويقومون بعرض تجارتهم على سكان القرية، سيتعرف خوسيه أركاديو بويندا مؤسس القرية عل غجري كان يعرض منتجاته بالقرب من مكان اقامة مؤسس القرية، وقد كان خوسيه من بين اشد المعجبين ببضاعة هذا الغجري .. الغريب
ميلكياديس هذا الغجري العظيم الذي سيرحل ويترك وراءه كنز غريب وكله أسرار عبارة عن أنبوءة من الأوراق مسجل عليها تاريخ القرية وسكانها منذ تأسيسها إلى نهايتها، ولكن السر في هذه الأنبوءة لا تفسر إلا بعد مرور مئة عام من كتابتها .
مع مرور الوقت  أصبح خوسيه مجنونا يربط تحت شجرة الكستناء بعد أن أفنى عمره في محاولات قد توصف بالفاشلة من أجل اكتشاف اسرار العالم وقوانينها .

تتشابك أحداث الرواية وتشعب إلى درجة تربك القارئ ما بين تأسيس القرية وسرد الأحداث اليومية وقدوم الغجر  إليها وبين الحروب والثورات التي قادها خوسيه أركاديو  ضد النظام المحافظ بعد أن نشأ على الطرف الآخر للقرية شركة للموز والتي جعلها المستعمر ذريعة لاستغلال خيرات ماكوندو واستعباد سكانها بحماية من الجيش الوطني وحزب المحافظين.

ثم تزدهر الحياة في قرية ماكوندو يوما بعد يوم ويدفع الثراء احد أحفاد أسرة بوينديا بتغطية جدران البيت بالأوراق النقدية، وقيامه بتمويل العديد من المشاريع كالسكك الحديدية والنقل البحري .

ومن سنن الحياة أن ما يصعد للأعلى لابد أن يسقط للأسفل؛ بعد حقبة   العيش الكريم والثراء ستشهد قرية ماكوندو فقر  مدقع وليالي حالكة جراء توالي هطول أمطار غزيرة وطوفان لسنوات  لدرجة أنه عندما توقفت الأمطار كانت الحياة بقرية ماكوندو قد تعيرت تماما لما كانت عليها من قبل .
وفي النهاية  سنكتشف النبوءة التي تركها ميلكياديس بعد رحيله مع آخر فرد من الأسرة الذي يدعى أوريليانو الصغير الذي استطاع أن يفك شفرة الابيات الشعرية ويفهم بلحظات قبل هبوب الرياح المشؤومة التي قضت على سلالة بوينديا وكل أهل القرية .

وما بين الواقع والخيال فلقد استطاع غابرييل غارسيا ماركيز من خلال هذا العمل الزاخم بالتفاصيل والأحداث الخيالية والتي تتسم من حين إلى آخر بالواقعية أن ينقل لنا الحياة اللاتينية بكل أنواعها، بأحزانها وأفراحها، حبها وكرها، خيرها وشرها معتمدا في ذلك حبكة محكمة في الوصف وسرد الأحداث .
--------
من بين الصعوبات التي قد يواجهها القارئ لهذه الرواية :

- تكرار أسماء الشخصيات لنفس الأسرة ،  ولكي يتجاوز القارئ هذه المعضلة عليه بقلم ورقة ووضع شجرة العائلة  للعودة اليها من حين لأخر .
- ‏ التفاصيل والسرد المكثف لكل الأحداث .. حتى التافهة منها التي تجعل القارئ يشعر بالملل .
--------

#عشرة_اقتباسات_مختارة:


" لقد ألغى العلم المسافات. وعما قريب سيتمكن الإنسان من رؤية ما يحدث في أي مكان من الأرض، دون أن يتحرك من بيته " ص:9

" تحدث أشياء في العالم لا تصدق. فهناك بالضبط، على ضفة النهر الأخرى، توجد كل أنواع الأجهزة السحرية، بينما نواصل نحن كبشر العيش كالحمير " ص: 15

" لن نستطيع الوصول إلى  أي مكان قط. سوف نتعفن هنا في الحياة، دون أن نتلقى من منافع العلم " ص: 21

" وعدها بأن يلحق بها حتى نهاية العالم، ولكن فيما بعد، عندما يرتب شؤونه. وقد تعبت هي من انتظاره " ص: 40

" إذا لم تخشى الله، فاخش المعادن " ص: 49

" حين يدخل الوباء بيتا، لا يفلت منه أحد " ص: 60

" الانتخابات ليست سوى مهزلة، الوسيلة الوحيدة الفعالة هي العنف " ص: 124

" خير الأصدقاء هو الصديق الميت " ص: 205

" إن الفقر هو عبد للحب " ص: 410

" أشد ما يؤلمني هو الزمن الطويل الذي أضعناه " ص: 486

لتحميل رواية مئة عام من العزلة
 اضغط هنا 


لنا فكر - LAnafik



إرسال تعليق

0 تعليقات