الأخوة كارامازوف دوستويفسكي اقتباسات " الجزء الثالث"

اقتباسات الاخوة كارامازوف 3

اقتباسات مختارة دوستويفسكي 

الاخوة كارامازوف اقتباسات

اقتباسات الاخوة كارامازوف الجزء 3 دوستويفسكي

الأخوة كارامازوف دوستويفسكي اقتباسات " الجزء الثالث"
الأخوة كارامازوف دوستويفسكي اقتباسات

 " أما أنا فأعتقد أن الاسباب كثيرة ومتنوعة، ولكنها تعمل جميعا في آن واحد وفي اتجاه واحد . " 

" سوف نبقى أوفياء للتقاليد أمناء عليها. "

" تحسب انك تطرد الشيطان مع أنك ربما كنت تخدمه ! من ذا الذي يستطيع ان يقول عن نفسه قديس ؟ "

" أنا لست بقديس قط ! أنا رجل دنس ! ولكنني لا أستريح على مقاعد وثيرة ولا أحاول أن احمل الناس على عبادتي كإله. "

" إن الحكم لله لا للبشر. "

" كان يملأ بطنه بالشاي ويحشوه بالحلوى أما عقله فقد كان يفيض كبرياء وزهوا. ذلك هو سبب عاره. "

" لأن ينساق المرء أحيانا مع اندفاع قد يكون طائشا ولكنه مستلهم من حب كبير، فذلك في رأيي انبل وأكرم من أن يكون عاجزا عن ذلك الاندفاع. "

" العقل يستيقظ دائما في وقت مناسب لدى الإنسان الذي لم يُحرم من الذكاء . "

" أصبحت منذ زمن طويل لا أُدهش من شيء هنا . "

" نذهب حيث تشاء. يستوي عندي كل شيء. "

" الإكثار من العلم ضرر يا عزيزي . "

" يا شمس مضيئة. "

  1. اقتباسات الاخوة كارامازوف الجزء الأول 
  2. اقتباسات الاخوة كارامازوف الجزء الثاني 

" إنه رغم الحزن الشديد الذي يرهقه لم يستطيع أن يمنع نفسه عن التحديق إلى المرأة الشابة والتفرس فيها. "

" إن الألم العميق الذي يملأ قلبه قد جمّد أحاسيسه. "

"يتفق لي أحيانا حين أنظر إليك أن اشعر بالخجل فجأة، بالخجل من نفسي ... فلا ادري في الواقع ولا  أتذكر لماذا بدأت أفكر فيك ومنذ متى. "

" إنما وجد الأغبياء في هذا العالم لمصلحة الأذكياء. "

" لا حب المرء بغير باعث على الحب. "

" على المرء أن يعامل النفس الإنسانية بالتسامح والرحمة. "

" إن عذابي هو ما أحب . إنني أحب ألمي، ولا احبه هو ! "

" لقد انتظرت إنسانا مثلك طوال حياتي. كنت أعلم، كنت أحس أنني سألتقي في يوم من الأيام بإنسان مثلك يعرف كيف يغفر لي، كنت واثقة من أن أحدا سيحبني آخر الأمر أنا أيضا. "

" - قل له أيضا إنني أحببته ساعة، ساعة واحدة، فليتذكر تلك الساعة مدى الحياة. 

" هم .. هم .. تغمد سكينا في قلبه .. ثم هي تريد أن يتذكرها مدى الحياة. يا للسادية. "

" يجب أن نغفر الأقوال الطائشة لأنها تهدئ النفس . . . وبدونها يصبح ألم الإنسان أشد من أن يطاق. "

" الذي يحب البشر، يحب فرحهم أيضا. "

" لا يستطيع الإنسان أن يحيا بغير فرح. "

" إن سكينة الأرض تتحد بسكينة السماء، وإن سر الأرض يندمج مع سر النجوم. "

" وكأن عوالم الله الكثيرة قد اتصلت فجأة بنفسه فكانت نفسه تهتز وقلبه يمتلئ غبطة  وفرحا من  شعوره بنشوء .. هذا الاتصال كان يشتهي ان يغفر كل شيء لجميع الناس، وأن يستغفر ايضا لجميع الناس، وعن كل شيء. "

" يحلم متحمسا بالحياة الجديدة، الحياة (الفاضلة) ((الفاضلة حتما))، لقد كان في ظمأ شديد إلى هذا التجديد، إلى هذا الانبعاث، لانه كان يتألم قويا من الحياة الحقيرة التي تردى إليها وغاص فيها بإرادته؛ وكان، ككثير من الرجال في مثل هذه الحالة، يؤمن بالخلاص عن طريق تغيير البيئة: فلا يرى هؤلاء الناس ولا يعيش في هذا الوسط بعد الآن. كان يتصور أنه متى ترك هذا المحيط تغير كل شيء بين عشية وضخاها ، وبدأت حياة جديدة على أسس جديدة. ذلك كان أمله، وإلى هذه الغاية إنما كانت تتجه أحلامه. "

" ولكنه لا يتصور إلا الحل الأول ولا يتنبأ إلا بالخاتمة السعيدة، ويطرد من ذهنه كل فكرة أخرى. "

" قالت له: (أنا لك، خذني )، فما عساه يفعل من اجل ان يرحل معها ؟ أين يجد المال اللازم للسفر ؟ 

" لا أريد أن أبدأ حياة جديدة وأنا وغد. "

" لقد كان سقوطه يوقظان في في نفسه شفقة عظيمة ورحمة لا حدود لها. "

" القدرة قوة رهيبة. "

" إنني ارى من نظرات عينيك المحترمتين أنك ستفهمني، فإن لم تفهمني فلن يبقى لي إلا أن القي نفسي في الماء. "

" لقد انقذتني من اليأس . . قلبي هو الذي هداني إليك. "

" ظننت أن كل شيء قد ضاع. ولكن ملاكي الحارس أنقذني. "

" إن الحياة تهيئ للإنسان في بعض الأحيان مهازل فاجعة مبكية ! "

" كان يحاول أن يفكر ولكن أفكاره كانت تتهرب بسبب ما هو عليه من إرهاق وكرب. "

" رب رجل نبيل القلب نقي الفكر محب مخلص العاطفة. "

" إن الغيورين أسرع الناس إلى الغفران. "

" والمرء لا يستطيع أن يفعل شيئا حين لا يكون في جيبه قرش واحد كما يعلم ذلك جميع الناس. "

" إن نساء المجتمع المدللات لا يبخلن بشيئ في سبيل نزواتهن. "

" سيدتي، لا شك عندي في أنك طبيبة خبيرة. ولكنني انا ايضا مريض خبير. "

" ما أنبلها ! آه ! إنها امراة رائعة ! ولكن ليتها كانت أقل ثرثرة. "

" دعك من كل شيء. دع النساء خاصة ! مناجم الذهب ذلك هو هدفك بعد اليوم، ولا شأن للنساء هناك ! فيما بعد، حين ترجع غنيا مجللا بالمجد، تهتار واحدة من بنات أرقى مجتمع : فتاة عصرية، مثقفة، متحررة من الآراء المتخلفة. "

" ابك ! لا تخشى أن تبكي إن هذه العواطف تشرفك ..  ما يزال طريقك طويلا ! ستحسن الدموع إليك سوف تعود يوما وسوف تكون سعيدا. "

" الحيلة واضحة، والكذب مفضوح. "

" إن دقات قلبي لن تهدأ، فلا يمكنني أن أنتظر مزيدا من الانتظار. "

" كان العالم ملك يميني، فاصبحت لا أملك الآن شيئا ! .  ألا فلتذهب المال إلى الشيطان. "

" ألا فاعلم أنني اريد أن أحيا، لأنني لأحب الحياة. "

" - هل تستطيع أنت ان تمَّحي ! 

 - أن أمحى ؟ ماذا تعني ؟ 

 - ‏نعم ان تمَّحي، ان تزول من الدرب. أن تخلي الطريق للإنسان الذي تحبه والإنسان الذي تكرهه ! وان تحب حتى ذلك الذي كان عليك أن تكرهه .  ان تبتعد عن طريقهما قائلا : ( هيا اذهبا ، وليحرسكما  الله.) " ‏

" إنني أعاقب نفسي مكفّرا عن حياتي كلها، وأقبل هذا العقاب. 

" بدد مالك كما تشاء، ما دمت قد كسبته بغير جهد ! "

" لم تكن حياتي كلها إلا فوضى طويلة. "

" المجد للخالق في الخلق

المجد للخالق في نفسي . "

" آه ... ما كل شيء إلا دخان ! كل شيء يتبدد ! كل شيء يزول آخر الأمر . "

" إنني أحب الحياة ... إنني أسرف في حب الحياة. "

" لماذا أنا معجب بنفسي ! إنني حقير، ولكنني راض عن نفسي ! ومع ذلك يعذبني شعور بأنني حقير ولكنني راض عن نفسي. "

" أي شيء أفضل من الحياة ؟ لا شيء افضل من الحياة، لا شيء ! المجد للحياة. "

" إنني احب المرأة !  ما المرأة ؟ هي ملكة الارض. "

" لا تسفح دم أخيك الإنسان. "

" لك مني آخر دمعة. "

" أوه ! ما أشد رغبته في أن يلقي نظرة عليها، ولو من بعيد، عابرةً .. "

" لا يجوز للمرء أن يدوس أحدا، لا يحق لأحد أن يحطم حياة غيره. ومن يدمّر حياة شخص آخر، فإنه  لا يبقى عليه إلا أن يعاقب نفسه بنفسه بعد ذلك... إذا هو دمّر حياة أحد، فليمض ، فلينل العقاب. "

" اطمئني يا جهنم، فإنك ستستقبلين بعدا الآن شخصيات كبيرة، ستستقبلين أمراء وقضاة  عظاما وأغنياء. "

" يا رب ! اقبلني رغم حطتي، ولكن لا تحكم علي، اللهم اسمح لي أن أجيء إليك دون أن أمثل أمام محكمتك .. لا تحكم علي، ما دمت قد حكمت على نفسي بنفسي ... لا تحكم علي، لأنني أحبك يا رب ! اللهم إنني خبيث دنيء، ولكنني أحبك. وحتى في الجحيم، إذا أنت أرسلتني إلى الجحيم، سأظل أحبك، وسأظل أهتف بك بحبي إلى الأبد، ولكن دع لي أن أحب حبي الأرضي حتى النهاية . "

" الصديق القديم لا يمكن جحوده. "

" أيها السادة .. أنا لا شيء؛ أنا هنا عابر. "

" رغبات ملكتي هي عندي أوامر. "

" إن المرء ليتسلى مع أمثاله على الأقل. "

" ما أكثر الأسباب التي يُجلد من أجلها الإنسان. "

" ما أكثر الابتذال في هذا الفرخ الشعبي ! إنهم يلعبون ألعابهم الربيعية منتظرين طلوع الشمس في الليل الصيفي. "

" اللهم إنك قد صنعت معجزات لأناس غيري كانوا مذنبين مثلي، فهب لي من لدنك معجزة من تلك المعجزات. "

" ألا تساوي ساعة واحدة من حبها، الا تساوي دقيقة واحدة من حبها حياةً بأكملها، ولو كان ثمنها عذابا وعارا !؟ "

" لماذا أصبحت على حين فجأة لا اجد كلمة اقولها له ؟ . "

" لقد دخلت أنت فأضأت كل شيء. "

" ما قيمة ما سيحدث فيما بعد، ما قيمة ما سيحدث فيما بعد ؟ دقيقة كهذه الدقيقة خير من الكون كله. "

" أنا سكران بغير شراب. سكران بك. "

" شيء غريب ! أخذ كل شيء يدور في رأسه منذ تلك اللحظة، فكأنه في حالة هذيان . إلا أنه يمشي ، ويضحك، ويكلم كل من لقاه، دون أن يعي، وفي قلبه كانت تضطرم طوال الوقت عاطفة كاوية ثابتة تحرقه حرقا كجمرة. "

" أود أن أقوم بأعمال جنونية ! ولسوف يغفر لي الرب. "

" أنا وحش مفترس نعم. ولكنني اريد أن أصلي . "

" جميع الناس طيبون، جميعهم بغير استثناء ! آه ! ما أحلى أن يحى المرء في هذا العالم ! نحن شريرون، ولكن الحياة جميلة جدا. فينا الخير والشر ، الخير والشر في آن واحد. "

" يا للأشرار ! أليس فيهم شيء من الإنسانية ؟ لماذا يرفضون أن يتصالحوا ؟ "

" يجب أن يجري كل شيء بشرف بعد الآن ... أريد أن يكون كل شيء طاهرا ... وأن نكون شرفاء أيضا لا بهائم، بل بشرا طيبين أنقياء طاهرين. " 

" سنسافر ... سأخذك ... سأطير بك ! إنني مستعد لأن أهب حياتي كلها في سبيل سنة واحد من السعادة معك. "

" أحس في تلك الدقيقة أنه يسقط في هاوية. "

" إن الأذواق في هذا العالم مختلفة متنوعة. "

" القضية واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، ذلك بعينه هو ما يفعله جميع هؤلاء العابثين القاصفين الأشقياء حين يقعون في الجريمة. غدا أنتحر، أما الليلة فألهو وأتسلى." 

" احكموا علينا معا. اعدمونا معا، وأنا مستعدة لأن أشاركه العقوبة القصوى. "

" ليس يُقرع إنسان كما يقرع طبل أيها السادة. "

" إنني في أعماق نفسي، في قرارة ضميري أعترف بذنبي. "

" الوقائع تتكلم من تلقاء نفسها، بل تصرخ. "

" الخلاصة .. إنني لا أحسن الإفصاح عما بنفسي .. لقد تألمت طوال حياتي بسبب اندفاعات روحي إلى ما هو خير وسُمُوّ، وكنت أبحث عن نبل الطبيعة الإنسانية بحث ديوجين إن صح التعيير، حاملا مصباحا ... ورغم ذلك قارفت دناءات في كل خطوة من خطواتي، كما نقارف جميعا هذه الدناءات أيها السادة. "

" أنا نفسي مليء بالعيوب أيها السادة ! أنا لست مثال جمال النفس. "

" أنا واحد من أولئك الذين يصدق فيهم قول الشاعر: 

  أنا إن صحوت رأيتني غبيا

  ‏فإذا سكرت غدوت عبقريا. " ‏

" لن أسمح لكم بالتدخل في حياتي الخاصة، هذا هو مبدئي . "

" يا قلبُ صمتاً وإذعاناً وتسليماً. "

" إن المرء يشعر أحيانا بالحاجة إلى أن تكون في يده شيء . "

" غير أن ما أراه الآن أيها السادة ، هو واقع الحياة الرهيب ! أنا ذئب وأنتم الصيادون. فهلموا وراء الذئب. "

" لا تنسوا أن تسجلوا أن الله كان على علم بالسر. "

" لم يبق ثمة ما يربطني بالحياة ويشدني إليها. "

" اكتبوا ما شئتم أن تكتبوا، أنا لا أخشاكم، ولن أطأطئ رأسي أمامكم. "

" حين يكون الجميع عراة فلا عار، أما حين أكون وحدي فذلك هو العار ! "

" هل عليّ أن أظهر للناس مضحكا لتتسلوا أنتم. "

" لقد تعلمت في هذه الليلة الواحدة المنحوسة أكثر مما كان يمكن أن أتعلم على مدى عشرين عاما من الحياة. "

" إنني أتيه في مجاهل الظن والتخمين. "

" كثيرا ما يقول المرء بعض الأمور مصادفة وعرضاً  .. يخطر بباله أن يقولها ." 

" سحقا للساعة الخامسة ولاعترافاتي . "

" إنه لأمر قاسي على نفسي أن أتكلم هل تفهمون. "

" إن أي إنسان يمكن أن يكون وغدا، ولا شك أننا جميعا أوغاد بدرجات متفاوتة. ولكن ليس كل إنسان لصا، لا بد من حقارة خاصة حتى يكون المرء لصا. "

" اللص أحقر الحقراء وأدنأ الأوغاد. تلك هي قناعتي . "

إن عجزكم عن الفهم يروعني ! . "

" ما قيمة أن أموت شريفا أو وغد ؟ ولكنني أدركت أن الأمرين لا يستويان. "

" إنني وقد تهدمت إلى أعمق أعماق كياني، أعود فأقول لكم : لقد تعلمت أشياء كثيرة في هذه الليلة. لم اتعلم فقط أنه أمر لا يطاق ان يعيش المرء وغدا، وإنما تعلمت أيضا أنه أمر مستحيل أن يموت المرء وغدا حقيرا ...، لا ، لا يمكن أن يموت المرء إلا وهو يشعر أنه إنسان شريف. "

" لقد فتحت لكم نفسي، فإذا أنتم تسرعون فتغمسون فيها أيديكم لتنبشوا آلامي. "

" هل يعلم أحد ما الذي يمكن أن يدفع الإنسان إلى الكذب، في بعض الأحيان ؟ .. إن من الصعب أن يعرف المرء ما قد يدفع الإنسان إلى الكذب. "

" هيا قولوا ما شئتم ... يستوي عندي كل شيء بعد الآن . "

" اشتعل قلبه مندفعا نحو ضياء ما. إنه يريد أن يحيا، أن يحيا، أن يمشي، أن يمشي بلا توقف نحو ذلك الضياء الجديد الذي يناديه، أن يمشي حالا، بمزيد من السرعة، على الفور. "

" من وضع وسادة تحت رأسي ؟ من عطف علي هذا العطف النبيل. "

" رأيت حلما جميلا يا سادتي . "

" نحن جميعا قساة، نحن جميعا وحوش مفترسة، نحن سبب الدموع التي تسكبها الأمهات ويسكبها الأطفال الرضّع. "

" وما من يوم انقضى في حياتي إلا وحلفت فيه، وأنا ألطم صدري، لأصلحنّ أمري ولأقوّمن عوجي، ولكنني كنت أهوى إلى أخطائي منذ الغد. إنني أدرك اليوم أن رجالا مثلي محتاجون إلى أن يضربهم القدر، محتاجون إلى أن يضربهم القدر ضربة تهز كيانهم وتوقظ في أنفسهم قوى الحقيقة العليا. ما كان لي أبدا، أبدا، أن أستطيع النهوض من تلقاء نفسي! ولكن الصاعقة قد نزلت علي. "

" أريد أن أتألم، وأن أتطهر بالألم. "

" سأدافع عن نفسي حتى النهاية، وسيقرر الرب مصيري. "

" اغفري لي أنني أحببتك ! فسببت لك الضياع بهذا الحب . "




 

إرسال تعليق

0 تعليقات