اقتباسات الاخوة كارامازوف دوستويفسكي "الجزء الرابع"

 اقتباسات الاخوة كارامازوف دوستويفسكي 4

 اقتباسات الاخوة كارامازوف دوستويفسكي 

الاخوة كارامازوف اقتباسات "الجزء الرابع"

اقتباسات مختارة من رواية الاخوة كارامازوف فيودور دوستوي فسكي


اقتباسات الاخوة كارامازوف دوستويفسكي 4
اقتباسات الاخوة كارامازوف دوستويفسكي 4

" رغم أنه ينظر إلى الآخرين من علٍ، يعرف كيف يحافظ في وضعه، على أن يكون بسيطا وأن يكون نعم الرفيق. "

" وقد خضعت الأم وأذعنت منذ زمن طويل، وإنما كان يؤلمها أن تتصور أن فتاها لا يحبها كثيرا، وكانت لا تطيق هذه الفكرة ولا تستطيع احتمالها. "

" كان كوليا يحب القراءة، فقرأ عددا من الكتب المودعة في الخزانة. لم يقلق هذا أمه، غير أنها كانت تستغرب أن يعكف ابنها ساعات طويلة على قراءة كتاب بدلا من أن ينصرف إلى اللعب. "

" ألن تبكوا ذعرا من الوحدة ؟ "

" سيكون علي أن أبقى معكم لا أدري إلى متى، والوقت يمر ملحا إلحاحا رهيبا وا أسفاه. "

" ما ينبغي للمرء أن يكذب ، ولو في سبيل الخير. "

                                    " إنني لا أسمح لأحد بأن يحلل ويفسر أفعالي . "

" أحب أن أرصد مشاهد الحياة الواقعية. "

" ليس في الطبيعة ما يضحك، رغم ما قد يظنه الإنسان لامتلاء عقله بأوهام حمقاء ! لو كان في وسع الكلاب أن تفكر وأن تنتقذ لوجدت حتما في السلوك الاجتماعي لدى البشر ، سادتهم، من الأمور المضحكة في نظرعا مثل ما نجد نحن سلوكها، وربما أكثر من ذلك. "

" - ما الاشتراكي ؟ 


 - الاشتراكي من يؤمن بأنه يجب أن يكون جميع البشر متساويين، والملكية لديهم واحدة مشتركة، وأن يلغى الزواج، وأن يتغير الدين وتتغير القوانين على ما يحب كل فرد، وهلم جرا ... "

" كل شيء في الإنسانية عادة، والأمر كذلك في ميدان الحياة الاجتماعية والسياسية، هي المحرك الكبير للحياة الإنسانية. "

" إنني أحب الحديث مع عامة الشعب، ويحلو لي أن أنصفهم. "

" أنا لا أحب كثيرا أن أسأل حين لا أُفهم فورا. هناك أمور يصعب شرحها. "

" طوله طول حبة بطاطا، ثم هو يعاكس النساء ! "

" صباح الخير ، إذا كنت لا تعبث ! "

" مباح للمرذ أن يتسلى في هذا العالم. ليس يسيء ذلك إلى أحد. "

" الفلاحون أنواع. لم أكن أتوقع في هذه المرة أن أقع على فلاح ذكي، إنني أشعر بالسعادة كلما صادفت ذماءً لدى أبناء الشعب. "

" إن عليه قبل كل شيء أن يحافظ على كرامته بتأكيد استقلاله. "

" ينبغي لي، من جهة أخرى، أن أحرص على أن لا أسرف في الإفصاح عن نفسي والإعراب عن مشاعري. "

" إن هناك أناسا أوتوا حساسية عميقة، ولكن القدر قد صعقهم وسحقهم. وما تهريجهم عندئذ إلا نوع من الانتقام المر الساخر إزاء أولئك الذين لا يجرؤون أن يواجهوهم ولا يجسرون، من فرط ما اعتادوا الخضوع الذليل، أن يصارحوهم بالحقيقة وجها لوجه. "

" نحن جميعا أنانيون واأسفاه ! "

" إن الناس في هذه المدينة يحبون الأقاويل ، إن هذه المدينة لا تعيش إلا على الثرثرات. "

" إنه يعرف بنفسه ما الذي يجب عليه أن يعمله ليس في حاجة إلى نصائح أحد. "

" ما أغباني حين لم يخطر ببالي شيء. "

" إنني لا أحتقر الشعب أبدا، اعلمو هذا، إنني أحب البسطاء من الناس ."

"  إنني أؤمن بالشعب، وإنني لأشعر بسعادة كلما استطعت أن أنصفه، ولكن دون إن أتملقه طبعا. "

" لا ينبغي للمرء أن يسمح لنفسه بمناقشة أحداث تاريخية مثل نشوء القومية إلا إذا كان يفهم أولاومعنى ما يقال. "

" ولكنني أعترف بأن الله ضروري، بل ولا غنى عنه للمحافظة على النظام. "

" حين تتقدم في السن قليلا ستدرك بنفسك أثر العمر في آراء الإنسان. "

" إن الحقيقة لا تخفى. "

" المصيبة هي أنك لا تكذب وأن هذه هي الحقيقة للأسف. "

" نحن نملك جرأة التفكير والامتناع، على حين أنهم، هم، لاةيعرفون تجاه أي سلطة إلا عبودية كعبودية البقالين. "

" إنني وغد تافه في أمور كثيرة. " 

" آه ... لو علمت ..مدى شقائي !! إنني أتخيل أحيانا، لا يدري إلا الله لماذا، أن جميع الناس يسخرون مني، وإني لأشعر في مثل تلك اللحظات بأنني مستعد لتحطيم كل شيء. "

" الحقيقة أن الأفراد الذين يملكون مواهب عالية، في هذا العصر، يخشون أكثر ما يخشون أن يعدهم الناس مضحكين، وهم أشقياء لهاذا السبب. "

" ما ينبغي أن يشبه الإنسان جمهرة الناس. "

" كن مختلفا ولو صرت وحيدا . "

" لا تكن كسائر أولئك الملأ، ولو أمسيت وحيدا في نوعك، كن على غير شاكلتهم. "

" ستشقى كثيرا في هذه الحياة .. مع ذلك ستحب  الحياة. "

" إما أننا سنصبح صديقين منذ اللحظة الأولى وإلى الأبد، وإما أننا سنصبح عدويين منذ الكلمات الأولى وحتى الممات. "

" ما من أحد ليس بنافع في هذا العالم ."

" إن ما ينتظره رهيب، ومع ذلك يتفق له أن يضحك أحيانا لترهات كأنه طفل. "

" إن الشيء الأساسي  هو أن لا أنسى الأمر الأساسي. "

" ما أسرع ما تمضي الحياة ! كل شيء يجري، كل شيء يتغير، ثم لا يبقى أخيرا شيء، لا يبقى إلا عجائز يتربص بهم الموت. "

" أنا أؤمن بأن على الأبناء أن يحترموا آباءهم. "

" إننا جميعا مصابون بالمس أنا وأنت وسائر الناس. "

" لقد نفذت قدرتي غلى الاحتمال، وخارت قوتي. صحيح أن صبري واسع، ولكن لهذا الصبر حدودا، فإذا بلغت هذه الحدود أمكن أن تقع أمور فضيعة. "

" لو كنت فقيرة لقتلت أحدا. ولو كنت غنية لقتلت أيضا. لماذا أبقى دون أن أعمل شيئا. "

" لماذا أحيا ؟ الأَولى أن أحلم. إن الإنسان يستطيع أن يحلم بأشياء مسلية، أما الحياة فهي مضجرة دائما . "

" ماةأجمل أن أفتح عيني، فأرى كل شيء قد زال. "

" ما أعظم ما أحبك لأنك تصدقني. "

" ثمة ساعة يحب فيها البشر الجريمة. "

" هم جميعا يؤكدون انهم يكرهون الشر، مع أنهم يحبونه في سريرة انفسهم. "

" أنت الإنسان الوحيد الذي افتح له قلبي هكذا . أنا لا أتكلم بصدق إلا مع نفسي ومعك. أنت الإنسان الوحيد الذي أثق به وأركن إليه في هذا العالم. وإنني أحب أن أتحدث إليك أكثر مما أحب أن أتحدث إلي نفسي. "

" أصبحت لا أريد ان أحيا، لأنني سئمت من كل شيء. "

" إنني أحبك أكثر مما أحب سائر الناس، إن قلبي ليدمى حين افكر فيك. "

" ما كان يمكنه إلا أن يقتل، لأن بيئته قد أفسدته. "

" بغير إله، وبغير حياة آخرة ؟ وإذن فمعنى هذا أن كل شيء سيكون مباحا وأنفي وسع الإنسان أن يفعل ما يشاء. "

" لقد انتظرت ، انتظرت إلى آخر دقيقة، لأفتح لك قلبي. "

" إن السجين المحكوم عليه بالأشغال الشاقة يستخيل عليه أن يحيا بدون الله، بل يستحيل عليه ذلك أكثر من الإنسان الطليق ! فمن غياهب الليل، سنغني نخن الذين نعيش تحت الأرض، سنغني نشيظا حزينا يمجد الخالق ينبوع السعادة والضياء. تبارك الرب، وتبارك فرحه ! إني أحب الله. "

" يخيل إلي في بعض الأحيان أن بي من القوة ما سوف يمكنني من تذليل جميع المصاعب ، والانتصار على جميع المحن، لا لشيء إلا أن أقول لنفسي في كل لحظة سعيدا :  أنا موجود . لسوف أهتف حين يشنجني الألم: أنا موجود . لسوف أشعر إذا ربطت بالعمود وشددت إليه، بأنني ما زلت أحيا، وسوف أرى الشمس. "

" أنا في ذهني فكرة عن الخير، ولكن الصيني في ذهنه فكرة أخرة مهتلفة عن فكرتي أنا. "

" هناك أناس يؤثر المرء أن يكونو أعداءه على أن يكونوا أصدقاءه. "

" لن تنال إلا ما تستحق. "

"يحلو للمرء أن يتحدث مع إنسان ذكي. "

" سافر ، اهرب من الاثم. "

" أريد أن أعرف الحقيقة بأي ثمن. "

" إذا لم يوجد الإله اللانهائي، فالفضيلة إذا باطل لا جدوى منه ولا داعي إليه. "

" فانظر إلي هذا التفكير، يؤمنون بالعالم الآخر ويريدون براهين مادية. "

" تشتمنى وتضحك في آن واحد، تلك علامة حسنة. "

" حين أهينك فإنما أهين نفسي . ما أنت إلا أنا .. أنت نفسي ، ولكن في وجه غير وجهي. "

" حاول أن تكذب كذبا ذكيا على الأقل ، وإلا كففت عن الاستماع إليك. "

" إنهم يملكون قدرة هائلة على تشخيص المرض، ويشرحونه بأدق تفاصيله ... أما أن يشفوه فذلك أمر يعجزون عنه. "

" إن أوامر الله لا يُسبر غورها ولا تدرك حكمتها أحيانا. فرب بلاء ظاهر هو ينبوع سعادة عظيمة وإن لم تكن هذه السعادة غير بادية للنظر . "

" لا يمكن أن يملك المرء جميع النعم والخيرات في آن واحد. "

" ربما كنت في الكون بأسره الوحيد الذي يحب الحقيقة مخلصا ويصبو إلى الخير دائما. "

" إن الجو يبلغ من الرداءة حد أن ابمرء لا يسمح لنفسه بأن يدع كلبا في الخارج. "

" فلأنني أحب الحياة حبا قويا إنما أعجز عن الانتحار. "

" أنا لا أتمنى أبدا أن يعجب بي بلهاء. " 

" لست من تلك النسور التي تحلق عاليا في السماء. "

" سينصفني الله في الآخرة. "

" إن الناس عندنا لصوص لا ضمير لهم ولا وجدان. "

" حسن أن يكون المرء ذا عقل، ولكن أحسن من ذلك أن يزوره رجل آخر ذو عقل، لأن عقلين اثنين خير من عقل واحد. "

" إن كلا منا يكره الآخر لأسباب كثيرة. ولكنني أحلف لكعلى أنني حتى حين كرهتك، كنت لا أزال أحبك. "

" فماذا نقرأ كل يوم في هذه الصحف ؟ وا أسفاه. "

" هل فكرتم أيها السادة، في العدد المروِّع من الشباب الذين ينتحرون في بلادنا ؟ إنهم يقتلون أنفسهم بلا كلام، دون أن يتساءلوا، كما فعل هاملت، عما سيصيرون إليه بعد الموت. لكأن مشكلة النفس الإنسانية، لكأن مشكلة المصير الذي ينتظرنا في الحياة الآخرة ، أصبحت غريبة عن عقولهم، فهم قد نسوا ودفنوا هذا النوع من الاهتمامات والتساؤلات منذ زمن طويل. وانظروا بعظ، إلى فساد أخلاقنا وتحلل عاداتنا الذي يتجلى لدى الفاسقين الماجنين من أبناء مجتمعنا. "




إرسال تعليق

0 تعليقات