تلخيص كتاب العودة إلى الذات علي شريعتي

 تلخيص  كتاب العودة إلى الذات علي شريعتي

مراجعة و تلخيص  كتاب العودة إلى الذات علي شريعتي



* كتاب: العودة إلى الذات 


* الكاتب: علي شريعتي



* صنف: التراث الفكري



* صفحة: 516


* ترجمة: ابراهيم دسوقي شتا




العودة إلى الذات تلخيص ومراجعة


- عند سماعك أو قرائتك لهذا العنوان " العودة إلى الذات " ، قد يخطر ببال وتعتقد بأن شريعتي يدعو إلى العودة إلى الذات الشخصية " الفردية " ، لكن ما أن تبدأ في تصفح الأوراق الأولى من الكتاب ، تكتشف بأن العودة المقصودة هي العودة إلى ذات الأمة، الذات الأصلية من حيث الثقافة الإنتاجية والبعد عن الذات المستهلكة الغربية . 

العودة إلى الذات، هذه الثلاث كلمات يقدمها لنا المفكر علي شريعتي كعنوان بارز لأقوى أعماله من أجل العودة إل الذات الأصلية على كافة المستويات  ( المستوى الفردي، المستوى الأمة ).
يحتوي هذا العمل الذي بين أيدينا على قسمين:

- القسم الأول: معنون بالعودة إلى الذات وهو عبارة عن محاضرات ألقاها شريعتي في جامعة جندسابور، هذا القسم الأول عبارة عن بحث مطول يفسرعنوان البحث ، وهو بمثابة جسد لهذا البحث و يحتوي على 29 عنوان تنوعت وتعددت لتشمل مناقشات ومواضيع كثيرة .

- القسم الثاني: تحت عنوان العودة إلى الذات وهو كتاب نشر ضمن هذه المجموعة لأول مرة، كتبه شريعتي  في آخر حياته ، ثم في نهاية هذا البحث خلاصة تقدم مجمع لفكرة الكاتب حول المواضيع التي تطرق لها الكاتب وحاول من خلالها تجيه القارئ إلى إعادة النظر بشكل جيد ومركز من أجل العودة إل الذات التي هي السبيل الوحيد الذي سينقذنا من براثين هذا التخلف الحضاري الذي أصبحنا نعيش في وسطه.

- ويتناول هذا الكتاب العديد من المواضيع التي جعلتنا تشبه الغرب نتبع خطاهم إلى أن انسلخنا عن هويتنا الأصلية ، حقيقة إنه لكتاب يعيد طرح العديد من القضايا بكل جوانبها ، خاصة الاستعمار الفكري والجغرافي الغربي، ويتحدث  شريعتي عن دور المثقف و المفكر في بناء المجتمع ، ثم ينتقد الكاتب وبشدة مثقفينا الذين لا صلة لهم بمجتمعهم لا يعرفون شيئا عن المجتمع الذين يعيشون فيه.

بهذا الصدد يقول شريعتي بأن المتغربين يقولون بأن سبب تخلف الشعوب راجع إلى الدين بصفة أساسية، وأن اللبدان العربية متخلفة سبب هذا الدين ، يتفق شريعتي مع هذا الطرح لكن بشكل خفيف مع هذا الطرح،  لكن من جهة اخرى يأكد علي شريعتي بأن تخلف البلدان العرية هو  بسبب إضاعة هذا الدين الخلي عنه، عل اعتبار أن هذا الدين والحياة متلاصقان ومنسجمان بالنسة للمسلم فإذا ضاع هذا الدين ضاعت الحياة.

-ومن أجل العودة إلى ذاتنا " الذات الاسلامية "  حسب شريعتي يجب إتباع عدة مراحل :

      المرحلة 1 : مرحلة بنا الذات الثورية عبر بناء الجماهير التي يجب ان يكون وجودها فعليا وواقعيا من خلال ثلاث نقط ( العبادة، العمل ، النضال).
     المرحلة 2 : تصحيح مفاهيم الدين في المجتمع .
     المرحلة 3 : العمل من أجل قيام إسلام عالمي أممي لا تكونه  القومية .

خلاصة كتاب العودة إلى الذات علي شريعتي


- العودة إلى الذات كتاب يعالج كل ما نحن حاجته الآن، من ثقافة علم ودين وسياسة ، إنها دعوة من أجل الاصلاح البداية من جديد، بداية تليق بهذه الأمة، بعيدا عن الاستعمار العبودية الغربية، والاستعباد السياسي والقومي والعنصرية، إنها دعوة للحرية والوعي وللحضارة والثقافة والايمان ، إنها العودة إلى الذات الإسلامية الواعية والمدركة، البعيدة عن كل تشبه بالغرب .

.إن هذا الكتاب بعبارة أخرى تلخيص لمنهج وأفكار علي شريعتي .

  ذات صلة بالموضوع



للاطلاع على مراجعة وتلخيص رواية الغريب اضغط هنا 

إرسال تعليق

0 تعليقات